الرئيسية / اقوال الحكماء / اقوال الامام علي

أرشيف القسم : اقوال الامام علي

الإشتراك في الخلاصات<

موسوعة لاجمل وأروع اقوال الامام علي .اقوال جميلة ورائعة تستحق القراءة والحفظ

اعلم إن لكل فضيلة رأسا

“ اعلم إن لكل فضيلة رأسا و لكل أدب ينبوعاً.. ورأس الفضائل و ينبوع الأدب هو العقل .. الذي جعله الله تعالي للدين أصلاً و للدنيا عمادا .. فأوجب التكليف بكماله .. و جعل الدنيا مدبرة بأحكامه .. و ألف به بين خلقه .. مع اختلاف همهم و مآدبهم ”

- اقوال الامام علي -
  • كم صديق لك

    “ سُئل علي ابن أبي طالب رضي الله عنه: كم صديق لك ..؟ قال لا أدري الآن ! لأن الدنيا مُقبلة عليّ .. والناس كلهم أصدقائي .. وإنما أعرف ذلك إذا أدبرت عنيّ .. فخير الأصدقاء من أقبل إذا أدبر الزمان عنك ”

    - اقوال الامام علي -
  • أدخل على قلب فقير سروراً

    “ والذي وسع سمعه الأصوات .. ما من أحد أدخل على قلب فقير سروراً .. إلا خلق الله له من هذا السرور لطفاً .. فإذا أنزلت به نائبة جرى إليها لطف الله .. كالماء في انحداره حتى يطردها عنه ”

    - اقوال الامام علي -
  • العلم خير من المال

    “ العلم خير من المال .. لأن المال يحرسه و العلم يحرسك .. والمال تفنيه النفقة و العلم يزكو على الإنفاق .. والعلم حاكم و المال محكوم عليه .. مات خازنو المال وهم أحياء .. و العلماء باقون مابقي الدهر .. أعبائهم مفقودة و آثارهم في القلب موجودة ”

    - اقوال الامام علي -
  • النفسُ تبكي على الدنيا وقد علمت

    “ النفسُ تبكي على الدنيا وقد علمت *** أن السعادة فيها ترك ما فيها لا دارٌ للمرءِ بعد الموت يسكُنهـا *** إلا التي كانَ قبل الموتِ بانيها فإن بناها بخير طاب مسكنُـه *** وإن بناها بشر خاب بانيها أموالنا لذوي الميراث نجمعُها ***ودورنا لخراب الدهر نبنيها أين الملوك التي كانت مسلطــنةً ***حتى سقاها بكأس الموت ساقيها فكم مدائنٍ في الآفاق قـــد بنيت ***أمست خرابا وأفنى الموتُ أهليها لا تركِنَنَّ إلى الدنيا وما فيهـا ***فالموت لا شك يُفنينا ويُفنيها لكل نفس وان كانت على وجــلٍ ***من المَنِيَّةِ آمـــالٌ تقويهـــا المرء يبسطها والدهر يقبضُهــا ***والنفس تنشرها والموت يطويها إنما المكارم أخلاقٌ مطهـرةٌ ***الـدين أولها والعقل ثانيها والعلم ثالثها والحلم رابعهــــا *** والجود خامسها والفضل سادسها والبر سابعها والشكر ثامنها ***والصبر تاسعها واللين باقيها والنفس تعلم أنى لا أصادقها ***ولست ارشدُ إلا حين اعصيها واعمل لدار ٍغداً رضوانُ خازنها ***والجــار احمد والرحمن ناشيها قصورها ذهب والمسك طينتها *** والزعفـران حشيشٌ نابتٌ فيها أنهارها لبنٌ محضٌ ومن عسـل ***والخمر يجري رحيقاً في مجاريها والطير تجري على الأغصان عاكفةً ***تسبــحُ الله جهراً في مغانيهـــا من يشتري الدار في الفردوس يعمرها ***بركعةٍ في ظــلام الليــــل يحييها ”

    - اقوال الامام علي -
  • إلى الأعلى